وكالة الأنباء الكويتية تلتقي الفنانة المغربية فاتن هلال بيك

وكالة الأنباء الكويتية تلتقي الفنانة المغربية فاتن هلال بيك
وكالة الأنباء الكويتية خبر: المحرر الفني
تتشرف وكالة الأنباء الكويتية -خبر بإستضافة الفنانة المغربية فاتن هلال بيك في إطلالة منها على الجمهور في الشرق العربي للتعرف على ذوق جديد من الفن العربي المُتزن الهادف الذي يُخاطب العقل قبل الغريزة ويتسامى بكل معاني السمو الروحاني خارج إطارات الشحن المُتغلغل في الوسط الفني في شرقنا العربي وغربه.
الفنانة فاتن هلال بيك من قلائل الفنانات اللاتي يحترمن الحس الفني والذوق العام للمُتلقي وهي حريصة على الظهور بالمظهر اللائق للفنانة الملتزمة بخط فني واعد بدون إسفاف ولا إنتهاك لإذن المستمع. شاركت الفنانة المغربية فاتن هلال بيك في أوبريت ( الضمير العربي ) ومثلت بلدها المغرب بأفضل صورة فكان لنا هذا الشرف بهذا اللقاء مع الفنانة فاتن هلال بك في منزلها الكريم.
أهلا ومرحباً بك في وكالة الأنباء الكويتية خبر ويسعدنا أن تكون لك هذه الإطلالة على جمهورك في الخليج العربي والشرق ويسعدنا أن نكون ضيوفاً عليك ونشكرك على حفاوة الإستقبال والكرم المغربي المشهود.
نتعرف على الفنانة فاتن هلال بك؟

  فاتن:
الف اهلا و سهلا بكم في بلدكم الثاني المغرب، باسم كل المغاربة ارحب بكم و أشكركم لأنكم شرفتوني.
فاتن هلال بك فنانة تعشق الفن الأصيل بجميع مكوناته و تؤمن ان الفن يجب ان يكتمل بالدراسة ليكون الفنان قادرا على تمثيل بلده في المحافل الدولية بشكل مشرف، حاصلة على دبلوم تخصص تسويق من المدرسة الوطنية للتجارة و التسيير بمدينة سطات و كذا ماجستير في تدبير الموارد البشرية بنفس المدرسة التي تعد الاولى وطنيا  في دراسة هذه الشعب،
بدأت مشواري الفني منذ ١٢سنة، كان لي شرف التعامل مع احد أعمدة الاغنية المغربية الملحن القدير حسن القدميري و الشاعر المتفرد الاستاذ عبد الرفيع الجواهري في اغنية مشاغبة، التي حصلت بها على الجائزة الاولى بالمغرب العربي، كذلك تعاملت مع الأستاذة الشاعرة و المحامية بشرى برجال  والملحن فوزي الإدريسي في ٤ أغاني : ” لحظات” ، “مش حتوحشني ” ، “حبك عذاب “، “خايف تفوتني “،  
هذه الاغاني سجلتها لما كنت بالثامنة عشر و التاسعة عشر من عمري.
توالت المشاركات بالمهرجانات الوطنية و الدولية لتتوج بالجائزة الاولى مرتين بمهرجان الاغنية .
المغربية لسنة ٢٠٠٦ بأغنية للمطرب الراحل اسماعيل احمد، و سنة ٢٠٠٨ باغنيتي ” الحقيقة” التي تناولت من خلالها موضوع الطلاق و كنت اول مطربة تغني هذا الموضوع من كلمات الجاي و ألحان المطرب عادل الزرهوني
حصلت أيضاً على التانيت الفضي بمهرجان ايام قرطاج الموسيقية لسنة ٢٠١٠ عن أغنيتي ” انت مرادي” كلمات و ألحان الصالحي.
في مجال تقديم البرامج قدمت ٤ برامج بالقناة المغربية الثانية 2M:
– ” الكلام الموزون” الذي يعنى بتاريخ فن الآلة ، الملحون و الغرناطي.
– ” حفل خاص” لتكريم كبار الفنانين المغاربة كالاستاذ عبد الوهاب الدكالي، فتح الله المغاري ، و عبد الهادي بلخياط.
– ” الخالدات ”  تعنى بتاريخ الاغنية المغربية و العربية .
– ” أنغام ”  تعنى بالموروث الشعبي المغربي .
في مجال التمثيل ، كان لي الدور الرئيسي في مسلسل كريمة لرواية الدكتور مانع سعيد العتيبة، من اخراج المخرج الاردني إياد الخزوز ، و حصلت من خلاله على جائزة أحسن ممثلة مغربية شابة ، عن استفتاء لقراء مجلة “سيدتي”
و كذلك كان لي شرف تمثيل الدور الرئيسي بفيلم ” القمر الأحمر ” الذي يروي حياة الملحن المغربي عبد السلام عامر حيث قمت بدور ملهمته، الفيلم من اخراج الاستاذ حسن بنجلون الذي تعاملت معه أيضاً في فيلم تلفزيوني بعنوان ” يما” ( الأم) .

لاشك أن هنالك كثرة من الفنانين والفنانات في الوطن العربي فماهو تقييمك لهذه الفترة؟
الجودة لا تقاس بالكم و انما بالكيف، لذا بالنسبة لي الفنانون الحقيقيون يعدون على رؤوس الأصابع ، هم الفنانون الأوفياء للكلمة الهادفة و اللحن الأصيل في زمن طغى عليه التلوث السمعي البصري.
هل تصنفين نفسك مع الفنانين من الجيل الجديد أم أنك من هذا الجيل ولكن فنك يخاطب أجيالاً أخرى؟
تمنيت لو عشت في عهد الزمن الجميل،فني موجه لكل عشاق الطرب الأصيل و الكلام الموزون
 
هل تعتقد الفنانة فاتن أن الفن العربي واقصد الفن المتزن الملتزم في أفول؟
بالنسبة لي الفن العربي هو الأساس ، لكن حاليا مع ظهور موجة الفيديو كليب التي ترتكز على الجسم بعيدا على المقومات الحقيقية التي تتمثل في الصوت نرى تنويما مغناطيسا للجمهور كطريقة لتسويق الركاكة 

هل لديك نية بمحاولة تغيير النظرة للغناء من نظرة مزدرية للفن الحديث الذي يعتمد على المظهر والموسيقى السريعة الراقصة فقط وعمل مدرسة فنية هادفة تعني بالفن الراقي والطرب العربي الأصيل؟
أكيد، من منطلق لا يصح الا الصحيح الفن بالنسبة لي رسالة توعية و تحسيس و أنا اشتغل في هذا الصدد في اطار الدبلوماسية الموازية للتعريف بالموروث الثقافي المغربي و تأكيد هوية الصحراء المغربية ، و كذا مد جسور التواصل بين جميع البلدان فنيا 
إشتركت الفنانة فاتن في أوبريت الضمير العربي مع كوكبة من الفنانين العرب فهل هنالك نية لعمل مشترك قريب يختص بالوضع العربي المزري ؟
نحن بصدد تحضير اغنية  مع  الملحن الكويتي المقتدر الاستاذ يوسف المهنا و الشاعر  السعودي  الاستاذ بسام السلامة الموضوع ينصب في هذا السياق.

هل لدى الفنانة فاتن هموم حقيقة عربية أم أن الإشتراك بهذه الأمور فقط للشهرة والحضور على الساحة الفنية؟
فاتن إنسانة قبل ان تكون فنانة ، لها التزامات حقيقية بالواقع الذي نعيشه و تسعى بكل الطرق المتاحة لها للمشاركة و التعبير عن هموم الناس ، اجد نفسي في المشاركات الهادفة و لا أروج لها إعلاميا لأنني لا اعملها للتباهي و انما يقينا مني ان هذا هو الصواب.

ماهو تقييمك للوضع العربي الحالي؟وهل الفن بخير؟
اتمنى ان يحل السلام بالأمة العربية جمعاء و العالم باسره، كفانا حروبا. الفن بخير ما دام هناك اناس محافظون على أصالتهم و متشبثون بمبادئهم ، يجب المثابرة لمحاربة أعداء الفن الحقيقي.
هل لديك تعاون مع شعراء وملحنين من الخليج العربي؟
انتهيت مؤخراً من تسجيل ٣ أغاني  بالقاهرة ، مع الملحن الكبير الاستاذ يوسف المهنا و الشاعر  السعودي الأصيل الاستاذ صهيل في أغنيتين بعنوان “أمي “، “تقول أنا معاك” 
و اغنية “حلمي غرام” كلمات الشاعر  السعودي المتميز محمد بن حسين ، ألحان الاستاذ يوسف المهنا 
ونحن بصدد تحضير البوم كامل من انتاج الشاعر الأصيل الاستاذ صهيل الذي يشجع الكلمة الهادفة و الفن الأصيل.
 
مع من تجد الفنانة فاتن نفسها؟ هل مع الملحن والشاعر المغربي أم مع الشعراء والملحنين من دول عربية أخرى؟
الكلمة تأسرني ، اجد نفسي في التنوع الثقافي فهي فرصة لتلاقح الحضارات و فرصة لاكتشاف و التقرب من كل بلد.
متى تشعر الفنانة فاتن أنها قد قدمت كل مالديها؟ وهل شعرت أنك قدمت مالديك ؟
العطاء لا يتوقف ، الآفاق تتوسع كل مرة ، بالنسبة لي ما دمت حية فالمشوار لم ينته بل يجب الاستمرار في تقديم الفن الهادف و الدعوة الى التغيير الإيجابي ، و مساعدة الاخرين.
متى تشعر الفنانه فاتن أنها يجب أن تعتزل؟
كما كانت بدايتي في المشوار الفني غير متوقعة فلا ادري متى سيكون الاعتزال.
كلمة أخيرة للفنانة فاتن هلال بيك؟
أتقدم من رئيس تحرير وكالة الأنباء الكويتية – خبر – الأستاذ حسن الفضلي بالشكر الجزيل والتقدير والإحترام على منحي هذه الفرصة لكي أُطل على جمهوري في الوطن العربي وفي الخليج العربي الذي يملك الكثير من التقدير والإحترام لدي وأتمنى أن يدوم التواصل بيننا جميعاً فنحن أمة واحدة ولغة واحدة.
ولقد أثلج صدري هذا اللقاء وأرجو أن تتكرر زياراتكم لبلدكم المغرب.
تتقدم أسرة تحرير وكالة الأنباء الكويتية – خبر بالشكر الجزيل للفنانة المغربية فات هلال بيك ونتمى لك مزيداً من النجاح والتوفيق وشكراً على كرم الضيافة ووجبة الغداء المغربي التي تظهر الكرم المغربي الأصيل.
· الأخبار, ثقافه, فن وترفيه

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .