زعيم تنظيم الدولة الاسلامية يدعو لشن هجمات في السعودية

زعيم تنظيم الدولة الاسلامية يدعو لشن هجمات في السعودية

دعا ابو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية المتشدد الى تنفيذ هجمات ضد الحكام السعوديين وقال في كلمة منسوبة له يوم الخميس إن الخلافة التي أعلنها تتوسع الى السعودية واربع دول عربية أخرى.

وقال البغدادي ايضا إن الحملة العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد جماعته في سوريا والعراق فاشلة ودعا الى تفجير “براكين الجهاد” في انحاء العالم.

ولم يتسن لرويترز التأكد بصورة مستقلة من مصداقية الكلمة التي نشر تسجيل صوتي لها على صفحات بمواقع التواصل الاجتماعي تديرها الدولة الاسلامية. وبدا الصوت شبيها بكلمة سابقة ألقاها البغدادي في مسجد في مدينة الموصل العراقية في يوليو تموز وهي آخر مرة تحدث فيها للجمهور.

وجاءت الكلمة عقب روايات متناقضة من العراق بعد ضربات جوية أمريكية يوم الجمعة بشأن ما إن كان البغدادي أصيب في غارة. وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها لا يمكنها تأكيد ما إن كان قتل أو أصيب في العراق بعد ضربة قرب مدينة الفلوجة.

وفي واشنطن قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية جين ساكي يوم الخميس إنها لا يمكنها تأكيد مصداقية التسجيل وذكرت ان من المرجح أن تزيد واشنطن ودول أخرى الجهود للتصدي لمزاعم الجماعة أنها تمثل الاسلام.

واضافت للصحفيين “من الواضح أن الوحشية والطنطنة وجهود التحريض من أي زعماء للدولة الاسلامية… ليس ظاهرة جديدة. من المؤكد إنها تذكرة للجميع في المنطقة وفي أنحاء العالم بما عليه نواياهم.”

وحث البغدادي المؤيدين في السعودية على حمل السلاح ضد حكام المملكة التي انضمت الى تحالف تقوده الولايات المتحدة في حملة متصاعدة للضربات الجوية ضد التنظيم المتشدد في العراق وسوريا.

وقال البغدادي مشيرا الى السعودية “فيا أبناء الحرمين.. يا أهل التوحيد… إنما عندكم رأس الأفعى ومعقل الداء.. ألا فلتسلوا سيوفكم ولتكسروا أغمادكم ..ألا فلتطلقوا الدنيا فلا أمن لآل سلول وجنودهم.”

ولم تحمل الكلمة تاريخا لكنها اشارت الى اعلان أمريكي يوم السابع من نوفمبر تشرين الثاني بأن الرئيس باراك اوباما وافق على ارسال ما يصل الى 1500 جندي أمريكي آخر الى العراق.

· اخبار عربيه وعالميه, الأخبار, خبر عاجل, خبر مميز

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .