64 % من الناخبين التونسيين شاركوا في انتخابات الرئاسة

64 % من الناخبين التونسيين شاركوا في انتخابات الرئاسة

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التونسية بلغت 64 في المائة ممن يحق لهم الانتخاب.

جاء ذلك في وقت تواصلت فيه عمليات فرز أصوات الناخبين في أول انتخابات رئاسية حرة مباشرة في البلاد منذ سقوط نظام حكم الرئيس زين العابدين بن علي في عام 2011.

وكانت مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها عند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي (الخامسة بتوقيت غرينتش) الأحد.

ومن المتوقع أن تعلن النتائج الرسمية للانتخابات خلال 48 ساعة من اغلاق المراكز الانتخابية وبدء الفرز.

لكن حزب نداء تونس سارع إلى اعلان تقدم مرشحه الباجي قائد السبسي على بقية المرشحين بعد فترة وجيزة من اغلاق مراكز الاقتراع وبدء عمليات الفرز.

بيد أن مراقبين توقعوا عدم حصول أي من المرشحين المتنافسين على ما يؤهله لفوز حاسم في جولة الاقتراع الأولى ، مرجحين إجراء جولة انتخاب ثانية في ديسمبر/كانون الأول.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مدير الحملة الانتخابية للرئيس الحالي المنصف المرزوقي قوله إنه سينجح في الصعود الى جولة انتخابات الإعادة دون إعطاء أي تفاصيل أو بيانات أخرى عن نسبة الأصوات التي سيحصل عليها.

بينما قال محسن المرزوق مدير الحملة الانتخابية للسبسي للصحفيين إنه متقدم بشكل كبير على منافسيه بحسب النتائج الأولية، لكنه استدرك ثمة احتمالا لخوض جولة إعادة.

وقد أقبل التونسيون منذ ساعات الصباح الأولى على مراكز الاقتراع للادلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات الرئاسية المباشرة.

وقالت الهيئة المستقلة للانتخابات إن نسبة التصويت بلغت اثنتي عشرة في المائة بعد أربع ساعات فقط على بدء التصويت.

وافادت وكالة رويترز للأنباء أن الشرطة قد فرقت نحو 200 شخص تجمعوا للاحتجاج أمام مركز الاقتراع في مدينة سوسة الساحلية حيث أدلى الرئيس التونسي المنصف المرزوقي بصوته، واعتقلت بعض المحتجين.

ويسعى التونسيون إلى استكمال ما تبقى من مسار الانتقال الديمقراطي بعد اعتماد دستور توافقي، واجراء انتخابات تشريعية الشهر الماضي.

وتأتي انتخابات الرئاسة عقب الانتخابات البرلمانية التي جرت الشهر الماضي وفاز بأكبر عدد من المقاعد فيها حزب نداء تونس، وهو أكبر حزب علماني ويضم العديد من المسؤولين السابقين في نظام بن علي.

· اخبار عربيه وعالميه, الأخبار, خبر مميز

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .