نتنياهو يتجه لتشكيل حكومة إسرائيلية يمينية

نتنياهو يتجه لتشكيل حكومة إسرائيلية يمينية

تتواصل مشاورات الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين لليوم الثاني على التوالي مع ممثلي الأحزاب الإسرائيلية في الكنيست لاختيار مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المنتظر أن يلتقي ريفلين الاثنين 23 مارس/آذار ممثلي 4 كتل نيابية هي “هناك مستقبل” و”جميعنا” و”اسرائيل بيتنا” و”ميرتس”، بعد أن التقى الأحد ممثلي “الليكود” و”المعسكر الصهيوني” و”القائمة المشتركة” و”البيت اليهودي” و”شاس” و”يهادوت هتوراة”ّ.

ودعا الرئيس الإسرائيلي إلى إقامة حكومة واسعة قدر الإمكان للوقوف في وجه الضغوط التي قد تمارس على إسرائيل من قبل أصدقائها في أوروبا والولايات المتحدة.

وكان ريفلين قد افتتح المشاورات بممثلي حزب الليكود الذي يتزعمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ويعتبر نتانياهو الأوفر حظا والمرشح الأبرز. ومن المتوقع أن يؤلف حكومة تجمع 67 نائبا على الأقل.

ومن المنتظر أن يعلن الرئيس الإسرائيلي الاثنين أو الثلاثاء انطلاق مهلة تشكيل الحكومة.

وحسب القوانيين الإسرائيلية يعطي الرئيس الاسرائيلي 14 يوما كمهلة إضافية للحزب المرشح المكلف بتشكيل الحكومة في حال فشل الأخير في تأليفها خلال 28 يوما.

الانتخابات الإسرائيلية
الانتخابات الإسرائيلية

يذكر أن حزب “الليكود” حصل حسب النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية المبكرة، على 30 مقعدا، مقابل 24 لـ “المعسكر الصهيوني”. فيما حلت “القائمة العربية المشتركة” في المركز الثالث بـ 13 مقعدا وحصل حزب “يوجد مستقبل” على 11 مقعدا، و”كولانو” على 10 مقاعد، و”البيت اليهودي” على 8 و”شاس” على 7 و”يهدوت هتوراة” الحريدي على 6 مقاعد ، فيما نال “إسرائيل بيتنا” 6 مقاعد أيضا، وحصل “ميرتس” على 5 مقاعد، ولم يتجاوز حزب “ياحاد” الذي يترأسه إيلي يشاي نسبة الحسم.

· اخبار عربيه وعالميه, الأخبار, خبر مميز

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .