“طريق البلقان”.. دعوات لاتفاق هجرة مع مصر وإنشاء “مدينة اللاجئين” بليبيا

"طريق البلقان".. دعوات لاتفاق هجرة مع مصر وإنشاء "مدينة اللاجئين" بليبيا

استضافت العاصمة النمساوية فيينا، السبت 24 سبتمبر/أيلول، قمة  لدول ما يسمى بـ”طريق البلقان” أجريت لبحث الحالة الراهنة لقضية الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

وجرت القمة، التي نظمها رئيس الوزراء النمساوي، كريستيان كيرن، بمشاركة زعماء كل من النمسا وألمانيا واليونان ومقدونيا وصربيا وبلغاريا وألبانيا وكرواتيا ورومانيا وسلوفينيا وهنغاريا.

وفي كلمة ألقاها خلال القمة، دعا رئيس الوزراء الهنغاري، فيكتور أوربان، إلى إنشاء “مدينة ضخمة خاصة باللاجئين” على الساحل الليبي.

وأوضح أوربان أن مثل هذه المدينة من شأنها أن تشكل مركزا كبيرا عاما لتسجيل اللاجئين الذين يسعون إلى الحصول على حق اللجوء في الدول الأوروبية ودراسة طلباتهم بهذا الشأن ليتم توزيعهم لاحقا.

كما اعتبر رئيس الوزراء الهنغاري، في تصريحات صحفية أدلى بها عقب القمة، أن من الضروري أن تبرم بروكسل مع السلطات المصرية اتفاقا حول إنشاء مخيمات للاجئين خارج الاتحاد الأوروبي، على غرار الاتفاق مع تركيا.

وقال أوربان إن حوالي 5.5 ملايين شخص ينتظرون في مصر دورهم للانتقال إلى أوروبا، مشيرا إلى أن غياب مثل ذلك الاتفاق “قد يأتي بمفاجأة كبيرة من هناك”.

ولفت أوربان إلى أن كلا من “ليبيا ومصر ستكونان لاعبين مهمين في أوروبا في سنوات قريبة”.

ميركل: هناك تقدم ملموس في مكافحة الهجرة ومن الضروري توقيع اتفاقات مع دول أخرى

بدورها، أكدت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، في مؤتمر صحفي عقد عقب القمة، أن على الدول الأوروبية أن تهدف “إلى وقف الهجرة غير الشرعية (إلى أوروبا) لحد أقصى”.

· اخبار عربيه وعالميه, الأخبار, خبر عاجل, خبر مميز