المصريون يستعدون للاقتراع على الدستور

المصريون يستعدون للاقتراع على الدستور

القاهرة: يدلي المصريون بأصواتهم هذا الأسبوع في استفتاء على دستور معدل يرجح أن تعطي الموافقة عليه دفعة نهائية لترشح القائد العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح السيسي للرئاسة.

ويبدو إقرار الدستور شبه مؤكد في وقت دعت فيه جماعة الإخوان المسلمين المحظورة لمقاطعة الاستفتاء بينما يتوقع أن يصوت كثير من المصريين الذين ايدوا عزل الرئيس السابق محمد مرسي بالموافقة تأييدا للنظام الجديد الذي حل محل حكم الإسلاميين.

وتحث الدولة المصريين على الاقتراع يومي الثلاثاء والأربعاء بأعداد كبيرة. ويقول محللون إن الحكومة تأمل في أن تكون الموافقة على الدستور أكبر من نظيرتها على دستور عام 2012 في ظل حكم جماعة الإخوان المسلمين وذلك لإضفاء شرعية انتخابية على النظام الجديد.

وقال السيسي في تصريحات أدلى بها يوم السبت وتضمنت أوضح مؤشر حتى الآن إلى نيته الترشح “مصر على أعتاب مرحلة فارقة من تاريخها ينتظر نتائجها العالم.”

وأضاف “إذا ترشحت فيجب أن يكون (ذلك) بطلب من الشعب وبتفويض من الجيش.”

ومع اقتراب الاستفتاء يجعل مؤيدو السيسي من الموافقة على الدستور وعليه شيئا واحدا. وكتب على لافتة تحمل صورة السيسي بالزي العسكري تدلت من مبنى بالقاهرة “نعم للدستور”.

وظهر السيسي من جديد على شاشة التلفزيون يوم الأحد متحدثا إلى قوات الجيش التي تستعد لتأمين الاستفتاء. وقال التلفزيون الرسمي ان وزارة الداخلية ستنشر 220 ألف فرد و500 مجموعة قتالية لتأمين الاستفتاء.

والاستفتاء خطوة أساسية في خارطة طريق أعلنها الجيش يوم عزل مرسي بهدف إعادة الديمقراطية تليه انتخابات رئاسية وبرلمانية. وقالت جماعة الإخوان المسلمين انها تقاطع خارطة الطريق

· اخبار عربيه وعالميه, الأخبار, خبر عاجل, خبر مميز

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .