موزيلا تطلق إصدار “فايرفوكس 14″ للأندرويد

موزيلا تطلق إصدار “فايرفوكس 14″ للأندرويد

أطلقت شركة “موزيلا” الأمريكية المتخصصة في مجال البرمجيات أحدث إصدار من متصفحها الشهير “فايرفوكس” للأجهزة النقالة المعتمدة على نظام تشغيل “أندرويد”، ومتوافر حالياً للتحميل من متجر التطبيقات “جوجل بلاي” ومتوافق مع الإصدار “أندرويد 2.2″ المعروف بالاسم الرمزي “Froyo” وما فوق.

يُذكر أن “موزيلا” أعلنت الأسبوع الماضي في رسالة عبر تويتر أن متصفح فايرفوكس قادم بمميزات كبيرة لأندوريد، لكنها لم تحدد بالضبط.

وأوضحت شركة “موزيلا” أن إصدار “فايرفوكس 14″ أصبح الآن أسرع متصفح لأندرويد وأكثر ثباتاً مقارنة بأي متصفح آخر يتوافق معه، بل ويقدم أفضل أداء من النسخ التجريبية السابقة له، حيث يأتي مزودا بعدد من التحسينات والتحديثات، أهمها قيام الشركة بإعادة تصميم فايرفوكس لتحسين أداء المتصفح على أجهزة أندرويد من حيث سرعة التشغيل وسرعة التصفح وسرعة تحميل الصفحة.

وحسب موزيلا، فهذا الإصدار أسرع بمعدل مرتين من متصفح “أندرويد” الافتراضي، وبمعدل ثلاث مرات من الإصدار السابق لمتصفح “فايرفووكس”، وكذلك متصفح “دولفين”.

كما يقدم الإصدار الجديد لمستخدم أندرويد صفحة بداية شخصية قابلة للتخصيص لعرض أكثر المواقع الإلكترونية التي قام المستخدم بزيارتها مؤخراً.

كما دمجت خاصية أطلقت عليها اسم “Awsomscreen”، فبمجرد إدخال أول حرف تظهر قائمة ديناميكية تشتمل على العديد من الروابط المطلوبة والعناوين والألسنة “Tabs”، التي يستخدمها الشخص على جهاز الكمبيوتر الخاص به.

فضلاً عن توفيرها لخاصية المزامنة “Firefox Sync”، لتتيح المستخدم عبر هذه الخدمة مزامنة المفضلة ومواقع الويب التي تم زيارتها مؤخراً، وكلمات السر المخزنة على الهاتف، والألسنة المخزنة على الأجهزة المختلفة سواء الكمبيوتر أو الهاتف، وهي تشبه كثيرا مزايا المزامنة المتوفرة في متصفح “كروم”، وكذلك المميزات الجديدة لمتصفح “سفاري” الخاص بآبل داخل الإصدار القادم “آي أو إس 6″.

بجانب هذه الخصائص، فيدعم المتصفح الجديد العديد من واجهات برمجيات التطبيقات الجديدة “API”، من ضمنها كاميرا “API”، وكذلك “Vibration API”، “Mobile Connection API”، “Geolocation API”.

بالإضافة إلى أن هذه النسخة تقدم خصائص حماية وأمان البيانات كتلك الموجودة في النسخة المكتبية، من ضمنها خاصية عدم التتبع “Do Not Track” للحفاظ على خصوصية بيانات التصفح وكلمات السر.

وبخلاف متصفح “جوجل كروم”، فيدعم متصفح فايرفوكس الجديد تشغيل الفلاش، بالإضافة إلى دعمه لمعايير الويب الحديثة مثل “HTML5″.

· تكنلوجيا

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .