دراسة: الوخز بالإبر يسهم في علاج «التهاب المفاصل

دراسة: الوخز بالإبر يسهم في علاج «التهاب المفاصل

مازالت هيئة أطباء أمريكية مستمرة فى تقييم ما إذا كان العلاج بالوخز بالإبر الصينية له فوائد صحية ، إلا أن أحدث الأبحاث الطبية تضيف المزيد من الأدلة على فاعلية وأهمية العلاج بالوخز بالإبر فى شفاء إلتهاب المفاصل أو على أقل تقدير تقليل حدة هذه الآلام .وأوضح الباحثون فى كلية طب نيوجيرسى الأمريكية فى معرض أبحاثهم المنشورة فى مجلة “نتشر” الطبية أن تعفن الدم يسبب نحو 250 ألف حالة وفاة فى الولايات المتحدة سنويا مما يجعلها سببا رئيسيا للوفاة .

واشار الباحثون إلى أنه فى كثير من الحالات من المرضى لا يموتون بسبب العدوى ، كما يقول المؤلف الرئيسى “لويس أولو” أستاذ علم المناعة أنهم يموتون بسبب اضطراب إلتهابى بعد الإصابة ، لذلك يأمل التحكم فى اضطرابات الالتهابية .

وعلى الرغم من أن الوخز بالإبر قد مورس منذ آلاف السنين فى دول الشرق ، إلا أنه جديد نسبيا فى الطب الغربى ، تقنية تعمل عن طريق تحفيز نقاط معينة فى الجسم مع الإبر الصغيرة التى تخترق الجلد .

وعن وكالة أنباء الشرق الأوسط، كان القائمون على الدراسة الحالية على دراية مسبقة بأن تحفيز العصب المبهم – العصب الرئيسى فى الجسم – ينشط آليات فى الجسم التى تقلل من الالتهاب .

وعلى هذا النحو ، فإن اختبار الوخز الكهربائى – وهو شكل من أشكال الوخز بالإبر التى تنطوى على إرسال تيار كهربائى صغير من خلال الأعصاب – يقلل الالتهاب وإصابات الأعضاء والأجهزة العضوية فى أجسام الفئران .

وقد تمت الموافقة على هذا النوع من كهربة من قبل إدارة الأغذية والعقاقير لعلاج الألم فى البشر .

وعلى جانبٍ آخر، شدد الباحثون على أن الحرص على تنظيف الأسنان بصورة يومية ومنتظمة يسهم بصورة كبيرة فى الوقاية من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل عن طريق التخلص من البكتيريا الضارة المسببة لعدد من الأمراض .

وأوضح الباحثون أن هناك علاقة بين البكتيريا وأمراض اللثة وبين زيادة فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدى ، حيث تنتج هذة البكتيريا أنزيمات تتفاعل مع بقايا من بروتينات معينة لتعمل بدورها على مهاجمة الجهاز المناعى للجسم.

وأكدت الأبحاث الحديثة أن تنظيف الأسنان بشكل جيد يساعد على منع التهاب المفاصل.

ويعمل مرض التهاب المفاصل على إحداث التهاب مزمن يؤدى إلى تدمير الغضروف والعظام داخل المفاصل.

وكانت الأبحاث السابقة قد أشارت إلى أن أمراض اللثة أكثر انتشارا بمعدل الضعفين بين مرضى التهاب المفاصل الروماتويدى .

· صحه

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .