المعارضة السورية لا تزال تؤمن بحل تفاوضي رغم فشل مؤتمر جنيف

المعارضة السورية لا تزال تؤمن بحل تفاوضي رغم فشل مؤتمر جنيف

أعلن رئيس الحكومة الانتقالية المنبثقة من الائتلاف الوطني السوري المعارض احمد طعمة الخميس انه لا يزال “يؤمن بحل تفاوضي” لاحلال السلام في بلاده على الرغم من الفشل الاخير لمفاوضات جنيف.

وصرح طعمة في برلين ردا على اسئلة بشان اماله بعد الطريق المسدود في جنيف “ما زلت اؤمن رغم كل شيء بحل تفاوضي وآمل ان يمارس المجتمع الدولي مستقبلا المزيد من الضغوط على النظام السوري”.

ومساء، اعتبر الموفد الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي في برلين ايضا ان مؤتمر “جنيف لم يفشل حتى الان”، وذلك اثناء نقاش نظمه النواب الذين يمثلون انصار البيئة مع وزير الخارجية الالماني السابق يوشكا فيشر.

وقال “في الوقت الراهن نحن نراوح مكاننا، لكن ينبغي ان لا نستسلم بعد”، مضيفا انه لا يوجد “اي بديل” عن الجهود الدبلوماسية لحل النزاع المدني.

وافتتح مؤتمر جنيف-2 في 22 كانون الثاني/يناير في سويسرا وتواصلت المداولات بين دمشق والمعارضة حتى 15 شباط/فبراير، لكنها لم تفض الى اي نتيجة.

وقال طعمة الذي استقبله وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير مع عدد من اعضاء حكومته الانتقالية الاربعاء، انه يؤمن ان المانيا يمكنها الاسهام في ايجاد حل لبلاده.

وذكر وزير الاقتصاد والمالية في الحكومة الانتقالية المنبثقة من الائتلاف الوطني السوري المعارض ابراهيم ميرو بان المانيا أنشأت مع الامارات العربية المتحدة صندوقا يهدف الى تمويل مشاريع للمساعدة في اعادة اعمار المناطق التي تسيطر عليها المعارضة المعتدلة.

وهذا الصندوق الذي يحتوي حاليا على 50 مليون يورو، تلقى الاربعاء دعما من اليابان بقيمة عشرة ملايين يورو، بحسب وزارة الخارجية الالمانية.

وقال ميرو “نأمل في انضمام فرنسا وبريطانيا” الى هذا الصندوق، موضحا في وقت لاحق انه يراهن على هذه الاخيرة في الايام او الاسابيع المقبلة.

واكد طعمة من جهة اخرى توقيف واحتجاز عدد من افراد عائلات معارضين كانوا توجهوا الى مؤتمر جنيف-2 في نهاية كانون الثاني/يناير في سويسرا، وهو ما كانت اعلنته واشنطن مساء الاربعاء.

وقال “هذا صحيح (…) كل شخص على علاقة ولو بعيدة مع المعارضة في سوريا، يواجه خطر الاعتقال …”، مذكرا ب”تصفية” نجل فايز سارة العضو البارز في الائتلاف المعارض. وقد نددت المعارضة في بداية شباط/فبراير ب”وفاته تحت التعذيب” في احد سجون دمشق.

 

 

· اخبار عربيه وعالميه, الأخبار, خبر عاجل, خبر مميز

هذا الموضوع به 0 تعليق

اكتب تعليق

يجب ان تقوم بتسجيل الدخوللتستطيع التعليق .