أخبار

مباحثات جدولة انسحاب قوات التحالف الدولي تنطلق في بغداد برعاية السوداني

ترأس القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الجولة الأولى للحوار الثنائي بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق والتي انطلقت اليوم السبت

وكانت وزارة الخارجية أعلنت في وقت سابق تشكيل لجنة لبدء محادثات حول مستقبل وجود التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة في العراق بهدف وضع جدول زمني للانسحاب التدريجي للقوات وإنهاء التحالف.

القوات الأمريكية تستعد للانسحاب الثالث من العراق

وأكد البيان إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) على مستوى مجاميع العمل لتقييم تهديد داعش الإرهابي وخطره، والمتطلبات الظرفية والعملياتية وتعزيز قدرات القوات الأمنية العراقية”.

وأشارت وزارة الخارجية في بيانها إلى أنه سيجري “صياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش”.

كما لفت البيان إلى أن الاتفاق مع الولايات المتحدة “يتضمن الانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية تتسق مع رؤية الحكومة العراقية”.

وأكد البيان أن “العراق يجدد التزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد”.

وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق كما يتواجد أيضا مئات العسكريين من دول أخرى أغلبها أوروبية في العراق في إطار التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تأسس لمكافحة داعش الإرهابي.

زر الذهاب إلى الأعلى