اقتصاد

وزارة المالية: حجم الإيرادات المالية تجاوزت 11 تريليون دينار

أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الثلاثاء، أن حجم الإيرادات العراقية في الموازنة الاتحادية خلال شهر تجاوزت 11 تريليون دينار، مؤكدة في الوقت ذاته انخفاض مساهمة النفط في الموازنة إلى 89%.

وتابعت منصة خبر البيانات والجداول التي أصدرتها وزارة المالية، فإن النفط ما زال يشكل المورد الرئيسي لموازنة العراق العامة، حيث بلغت نسبته 89%، مما يوضح أن الاقتصاد الريعي ما زال يشكل الأساس في موازنة البلاد.

وبحسب الجداول المالية، بلغ إجمالي الإيرادات في كانون الثاني 11 تريليونا و 527 مليارا و 453 مليونا و 587 ألف دينار، بينما بلغ إجمالي النفقات مع السلف تريليونا و 252 مليارا و 731 مليونا و 419 ألف دينار.

وتبين الجداول أن إيرادات النفط بلغت 10 تريليونات و 275 مليارا و 776 مليونا و 460 ألف دينار، مما يشكل 89% من الموازنة العامة، بينما بلغت الإيرادات غير النفطية تريليونا و 266 مليارا و 307 ملايين و 956 ألف دينار.

وقد أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية، مظهر محمد صالح، في حديث سابق، أن استمرار الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للموازنة العامة يعرض العراق لخطر الأزمات العالمية، ويجعل البلاد تعتمد على التمويل من الخارج أو الداخل لتغطية العجز، مما يشير إلى عدم القدرة على إدارة أموال الدولة بشكل فعال.

يذكر أن العراق يعاني من تبعات الحروب والصراعات السياسية التي تؤثر سلبا على قدرته على تنويع مصادر الدخل وتحسين إدارة موارده المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى