غير مصنف

أربيل وواشنطن تتفقان على ضرورة إجراء انتخابات برلمان كردستان في أقرب وقت

اتفق رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الخميس، مع وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا، على ضرورة إجراء انتخابات برلمان كردستان في أقرب وقت.

وذكر بيان لحكومة الإقليم تلقته “منصة خبر”، أن “رئيس حكومة إقليم كردستان استقبل وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون الأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان عزرا زيا،وناقشا سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وحماية حقوق الإنسان والمكونات، وترسيخ ثقافة التعايش السلمي والحرية الدينية، وتطبيع الوضع في سنجار، وذلك بحضور السفيرة الأمريكية لدى العراق ألينا رومانوسكي”.

وأعربت وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية، وفقا للبيان، عن سعادتها بزيارة الإقليم، مؤكدة أن “إقليم كردستان يعد حليفاً وشريكاً استراتيجياً للولايات المتحدة في إطار شراكة تشمل 360 درجة في العراق والمنطقة”.

واتفق الجانبان على “مواصلة التنسيق والتعاون لتعزيز القيم المشتركة للديمقراطية، وحماية حقوق الإنسان وحرية التعبير وعمل المجتمع المدني.

من جانبه، ثمّن بارزاني “دعم الولايات المتحدة المستمر لإقليم كوردستان، مجددا “التأكيد على التزام حكومة الإقليم بترسيخ وتعزيز المبادئ الديمقراطية، وحماية الحريات، وحقوق الإنسان بشكل عام”.

واتفق الجانبان وفقا للبيان، على “ضرورة إجراء انتخابات برلمان كوردستان في أقرب وقت، مع ضمان حماية حقوق جميع مكونات الإقليم ومعالجة كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه العملية الانتخابية”. ناقش الطرفان، “ضرورة تنفيذ اتفاق سنجار بشكل كامل، بما يشمل إخراج الميليشيات والمجاميع المسلحة غير الشرعية، وذلك تمهيداً لتطبيع الأوضاع في المنطقة وإعادة إعمار سنجار، وضمان عودة النازحين إلى ديارهم بشكل طوعي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى