تقارير

الجفاف والتصحر يضربان 15% من أراضي العراق و55% منها مهددة

أكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الإنسان فاضل الغراوي، اليوم الإثنين، أن الجفاف والتصحر ضربا 15 بالمئة من أراضي العراق.

وقال الغراوي إن يوم 17 حزيران من كل عام هو يوم عالمي تحتفي به الأمم المتحدة لمكافحة التصحر والجفاف”، مضيفاً أن “مساحة الأراضي المتصحرة في العراق بلغت نحو 27 مليون دونم أي ما يعادل تقريباً 15‎% من مساحة البلاد ، فيما نحو 55‎% من مساحة العراق تعد أراضٍ مهددة بالتصحر، وأكثر المحافظات تضرراً هي ذي قار بنسبة تضرر بلغت 53%، أما بقية المحافظات فالنسب فيها تتراوح من (1-14)%”.

وأضاف أن “الأمم المتحدة صنفت العراق من بين خمس دول تأثراً في التغييرات المناخية والجفاف. ووفقا لتقرير منظمة الهجرة الدولية فان “12 ألفا و212 ” عائلة عراقية نزحت بسبب الجفاف في عشر محافظات عراقية” في وسط وجنوب البلاد”.

وتابع أنه “وفقا للتقرير فإن من بين المحافظات الأكثر تأثرا، محافظات ذي قار وميسان والديوانية، وفق المنظمة، مشيراً إلى أن 76 في المئة من العائلات النازحة تذهب إلى مناطق حضرية”.

وأضاف الغراوي أن “هنالك عوامل طبيعية وبشرية تسبب التصحر في العراق، مثل المناخ الجاف والحار، وانخفاض نسبة تساقط الأمطار، والرياح السائدة، والتغير المناخي، والتلوث النفطي”.

ودعا “الحكومة الى اعتبار يوم 17 حزيران من كل عام هو اليوم الوطني لمكافحة التصحر والجفاف، مطالباً “باعتبار التشجير سياسة وطنية لمكافحة التصحر “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى